إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أساسيات تداول النفط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أساسيات تداول النفط



    تداول النفط



    هل يمكنك ملاحظة أن تقلبات أسعار النفط تجعله جذاباً بالنسبة للمستثمرين للتداول عليه. ونظرا لأنه أصبح من السهل ان يقوم المستثمرين بتداول النفط عبر الانترنت من اي مكان بالعالم ومن خلال منصة تداول إلكترونية وبكل بساطة. فسوف نستعرض في هذا المقال كيف ولماذا تتحرك أسعار النفط، والعوامل التي تؤثر على أسعار تداول النفط.

    أساسيات تداول النفط الخام

    النفط هو أحد أهم ركائز الاقتصاد العالمي، وله تأثير كبير في حياتنا اليومية كما أن التباين في أسعار النفط العالمية تؤثر بشكل ملحوظ على اقتصاديات البلاد حول العالم. ولذلك يهتم المتداولين بتداول النفط بهدف تحقيق الأرباح والاستفادة من تقلبات الأسعار. فلذلك إذا كنت تهتم بتداول النفط فمن المحتمل ان تكون سمعت من قبل هذه المسميات مثل (خام غرب تكساس الوسيط / ومزيج برنت) وهما أحد أشهر أنواع مؤشرات أسعار عقود النفط العالمية التي يتم التداول عليها.



    - مزيج برنت: حيث يشير مزيج برنت إلى مزيج من خامات متنوعة من النفط الخام المستخرج من منطقة بحر الشمال برنت، وهو ثاني أكثر مؤشر شعبية لتداول النفط.، يعمل مزيج برنت أيضاً كمعيار لأسعار العديد من خامات النفط الأخرى ذات الخصائص الطبيعية المشابهة.

    - خام غرب تكساس الوسيط: يمكن الإشارة إلى خام West Texas Intermediate (WTI) بأنه أحد أشهر خامات النفط العالمية وهو يعرف باسم زيت تكساس الخفيف الحلو بسبب كثافته المنخفضة نسبيا ومحتواه المنخفض من مادة الكبريت مما يجعله حلو أو غير حاد، وعلى الرغم من أن الزيت المنتج من أي مكان يمكن تصنيفه على أنه WTI إذا كان الزيت يلبي المؤهلات المطلوبة، إلا أن تلك النوعية من النفط عادة ما تستخرج من حقول تكساس الشهيرة بالولايات المتحدة الأمريكية.

    وإلى جانب ذلك. فقد تشمل مؤشرات النفط المهمة الأخرى خام دبي وخام عمان ونفط الأورال وسلة أوبك المرجعية.



    ما هي سلة أوبك؟

    أصبح نفط أوبك لاعباً مهمًا في سوق النفط العالمي. حيث أن منظمة أوبك، أو ما يطلق عليها منظمة الدول المصدرة للنفط، هي واحدة من اللاعبين الرئيسيين في صناعة النفط.

    من المفيد أن تعرف أن نفط أوبك هو مزيج من سبعة أنواع مختلفة من النفط الخام، قادمة من المملكة العربية السعودية ونيجيريا والجزائر والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا وإندونيسيا وبرزخ المكسيكي. يميل نفط أوبك إلى أن يكون أرخص، وأكثر كثافة من كلاً من خام غرب تكساس وبرنت، لكنه لا يزال مهماً في السوق العالمية كما أنه من أهم العوامل المؤثرة في تقلب أسعار النفط عالمياً، لذلك يجب على من هو مهتم بتداول النفط متابعة اخبار منظمة أوبك لقدرتها على التنبؤ بتحركات السوق





    أهم العوامل المؤثرة على سعر تداول النفط

    كثيرا ما تتغير أسعار النفط ،حيث تتأثر الأسعار بالعديد من العوامل.
    • قوة أو ضعف الدولار الأمريكي لكونه العملة الرسمية عالمياً لتسعير النفط.
    • ارتفاع او تراجع المعروض من قبل منتجي النفط.
    • ارتفاع او تراجع الطلب من قبل مستخدمي النفط والمستوردين.
    • الإعانات لشركات النفط أو شركات الطاقة الأخرى.
    • السياسات الدولية (الاتفاقات المنعقدة بين الدول).
    • السياسات الداخلية لمنتجي النفط.
    • انسيابية إمدادات النفط إلى جميع أنحاء العالم.
    • المنافسة من مصادر الطاقة الأخرى.
    • التوترات الجيوسياسية وانعدام الأمن (يميل إلى زيادة الأسعار).
    • استخدام النفط والتوقعات الأساسية.

    كيف يؤثر العرض والطلب في تداول النفط على الأسعار! بشكل عام، يؤدي ارتفاع العرض وانخفاض الطلب إلى انخفاض أسعار النفط والعكس صحيح. و مع ذلك، هناك عاملان رئيسيان يؤثران على أسعار النفط. دعنا نراجعهم.



    العرض: مستويات الإنتاج مخزونات النفط



    نظراً لأن النفط هو مورد يتم التنقيب عنه وغير موجود في كل بلد، وبالتالي يتركز إنتاج النفط في دول معينة. حيث يتم إنتاج النفط في حوالي مائة دولة، أي حوالي نصف دول العالم.حيث أن 48٪ من إجمالي إنتاج النفط الخام في العالم في خمس دول فقط من الدول التي يتوفر بها نفط. وهذا يعطي هذه الدول المنتجة للنفط والمنظمات النفطية مثل (أوبك) لديها المزيد من القوة للسيطرة على كمية العرض وبالتالي تغير أسعار النفط باستمرار يجعل تداول النفط شيء جذاب للمستثمرين عند تمكنهم من اقتناص الربح الناجم هذه التقلبات السعرية دون الإغفال لعوامل المخاطرة التي تصاحب تلك التداولات.



    الطلب: صحة الاقتصاد العالمي

    يزداد الطلب على النفط بشكل عام عندما يكون أداء الاقتصاد العالمي جيدًا، نظرًا لأن المستهلكين يشترون المزيد من المنتجات (حيث يستخدم النفط غالبًا في إنتاج هذه المنتجات)، وتقوم الشركات بشحن ونقل المزيد من السلع (بسبب ارتفاع الطلب)، وتستثمر الشركات بشكل أكبر (لإنشاء سعة كافية)، وفي عالم الأعمال، يسافر المستهلكون أكثر للعمل والترفيه والعطلات الأخرى. ونتيجة لذلك ترتفع أسعار النفط بازدياد الطلب مما ينعكس على أداء المستثمرين من متداولي النفط. والعكس صحيح كذلك، فإن ضعف الاقتصاد العالمي له تأثير معاكس، ويقلل الطلب على النفط.
يعمل...
X