إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مواصفات طبيب الأسنان الجيّد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواصفات طبيب الأسنان الجيّد


    افضل دكتور اسنان في غسان فرعون بجده

    كيف تختار طبيب الاسنان؟
    وجع الأسنان يمكن أن يكون من أشد آلام الجسم، لكن الأسوأ منه اختيار طبيب أسنان غير كفء يزيد المعاناة بدلا من تخفيفها. ورغم أن المريض يحتاج لوقت طويل للحكم على كفاءة الطبيب، إلا أن هناك بعض العوامل التي تساعد في تحديد كفاءة الطبيب سريعا بمجرد دخول عيادته للمرة الأولى.

    ويبدأ التقييم من عملية اختيار الطبيب نفسها، إذ ينصح الخبراء بالبحث عبر شبكة الإنترنت عن معلومات حول الطبيب قبل زيارته وربما الإطلاع على تجارب مرضى آخرين مع نفس الطبيب. ويحمل الفحص الأولي أهمية كبيرة في تقييم طبيب الأسنان كما كشفت الجمعية الألمانية لطب وجراحة الفم والأسنان وفقا لتقرير نشرته مجلة "فوكوس" الألمانية، فالطبيب الجيد لابد أن يقوم بفحص دقيق خلال أول زيارة للمريض، على أن يتم الفحص باستخدام الأجهزة الدقيقة وأيضا الأشعة القادرة على كشف أي تلف في جذور الأسنان لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

    ويحتاج المريض لرصد درجة النظافة في العيادة بدقة، فالاهتمام بالتعقيم والتعامل بنظافة مع الأجهزة التي يستخدمها الطبيب، من الأمور المهمة في تقييم الطبيب، وعليه فإن الجوارب المعقمة وارتداء كمامة الفم والأنف والملابس النظيفة، من الأمور التي لا يتخلى عنها طبيب الأسنان الجيد.
    طبيب الأسنان طبيب الأسنان هو الشخص المسؤول عن تشخيص الأمراض التي تصيب الفم سواءً في مكوّناته الصلبة كالأسنان وعظام الفكين، أو الأنسجة الرخوة كاللثة واللسان، فيقوم بتقديم العلاج اللازم ومتابعة الحالة الصحيّة للمريض. كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادة طب الأسنان من إحدى الجامعات المعترف بها دوليّاً، وعلى ترخيص بمزاولة هذه المهنة التي تُعتبر واحدة من أهم المهن المُمارسة في حقول الطب المختلفة؛ نظراً لكثرة مراجعي عياداتها ممن يبحثون عن حلٍ علاجي لتسوّس الأسنان، أو للإصابة بالدمامل، أو لأمر تجميلي متعلق بشكلها، أو حجمها، أو موقعها، أو مستوى بروزها، بالإضافة لمن يهتمون بالمراجعة الدورية بهدف الوقاية من أمراض الفم وتسوس الأسنان
    وفي مقالنا هذا سنتحدث عن صفات هذا الطبيب بشيء من التفصيل.

    مواصفات طبيب الأسنان الجيّد
    يطبق ما تُمليه عليه مهنته على نفسه ومظهره الخارجي؛ فيعتني بنظافة أسنانه، ويحافظ على ابتسامة جميلة قبل أن ينصح مرضاه بالقيام بذلك. يسعى إلى تطوير قدراته الطبيّة على الدوام وذلك من خلال الحضور الدائم والمنتظم للدورات والمؤتمرات التي تهتم بطب الأسنان، والاطلاع على تجارب الأطباء الذين ذاع صيتهم المهني في مجاله، إلى جانب الاستفادة القصوى من خبرته وتجاربه مع مرضاه؛ ليحسّن مهاراته، ويقلل نسبة فشل علاج حالة ما، ويرفع مستوى الخدمات الطبيّة المُقدمة في عيادته. يحرص على تنظيف وتعقيم أدواته الطبية بشكل دائم؛ احتراماً لأخلاقيّات المهنة وأصولها، وحرصاً على الأمانة التي يتحملها خلال تعامله مع المريض وصحته؛ فأي تقصير في تعقيم الأدوات
    واستخدامها لأكثر من مريض، قد يُلحق الأذى بشكل مباشر بصحة المراجعين، مع أول انتقالٍ للجراثيم في مجرى الدم. يتّبع كل الأصول الطبية بشكل دقيق خلال التعامل مع المرضى؛ كتدوين الملاحظات والمعلومات الشخصيّة، والتاريخ المَرَضي لكل مراجع. يُحسن التعامل مع المرضى؛ حيث إنّ الطبيب البشوش يبعث الراحة في نفوس المرضى الذين يخافون منه، بما فيهم البالغون والكبار في السن. أفضل دكتور أسنان بالرياض العريجاء يتواصل دائماً مع زملائه في مجاله، ويسعى إلى المنافسة الشريفة معهم.
    دون السماح لمريض بذمِ طبيب آخر أمامه أو في عيادته، كما يجب عليه احترام عمل أي طبيب قَدَم علاجاً سابقاً لمريضه، وعدم التشكيك أبداً بما قام به أمام المريض؛ فمِن شأن ذلك أن يسبب المشاكل بين الأطباء، ويقلّل من هيبة المهنة، ويستطيع الطبيب أن يخبر المريض بأنّ العلاج السابق الذي قدمه له طبيب آخر لم ينجح ولكن دون الإساءة له. يعامل المرضى بشكل عادل دون أن يميّز بينهم من خلال المعرفة السابقة، أو القرابة، أو المستوى المادي.
    ما هو المعدل المناسب لزيارة طبيب الأسنان؟
    يرى كثيرون أن زيارة طبيب الأسنان مرتين سنويًّا يُعد معدلًا جيدًا، ولكن الحقيقة هي أن لكل شخص احتياجاته الخاصة. لذلك، يعتمد الأمر على صحة الفم والعادات والظروف الصحية للفرد.
    لا يحتاج بعض الأشخاص إلى زيارة طبيب الأسنان سوى مرة أو مرتين سنويًّا، في حين يحتاج آخرون الذهاب إليه بمعدل أكبر. ولذلك، تذكر دائمًا أن تسأل طبيب الأسنان متى يجب أن ترتب للموعد التالي. ولا داعي للقلق! سيخبرك طبيب الأسنان على الأرجح متى يريد أن يراك في المرة القادمة.
    من يجب أن يذهب إلى طبيب الأسنان بمعدلات أكبر؟
    يحتاج بعض الأشخاص إلى زيارة طبيب الأسنان أكثر من مرتين في السنة. ولكن من هم هؤلاء الأشخاص؟ قد يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة لأمراض الأسنان والظروف الصحية الأخرى إلى زيارة طبيب الأسنان كل ثلاثة أشهر أو أكثر. الفئات الأكثر عرضة للخطر هم:
    ما أهمية زيارة طبيب الأسنان؟
    حتى إذا كنت تفرش أسنانك مرتين في اليوم وتنظفها بالخيط يوميًّا، فأنت ما زلت تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة! فأطباء الأسنان وأخصائيو النظافة الصحية للأسنان مدربون على البحث عن المشكلات التي ربما لا تستطيع رؤيتها أو قد لا تشعر بها من تلقاء نفسك.
    بعض الأمور، مثل التسوس أو أمراض اللثة، لا تكون مرئية أو مؤلمة حتى تسوء حالتها. وعندما يتعلق الأمر بسرطان الفم، غالبًا ما يكون أطباء الأسنان وأخصائيو النظافة الصحية للأسنان هم أول من يكتشفه بالنسبة للكثير من المرضى.

    ولأن المشكلة قد تكون إما قابلة للوقاية أو قابلة للعلاج بشكل أسهل عند اكتشافها في وقت مبكر (كما في حالة سرطان الفم)، يصبح من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام. مع الزيارات المنتظمة، يستطيع طبيب الأسنان إيجاد حلول لأي مؤشرات خطر مما يوفر وقتك ويقلل من شعورك بعدم الراحة ويحافظ على أموالك على المدى البعيد.

    ما الذي تستطيع القيام به لتقليل زياراتك لطبيب الأسنان إلى الحد الأدنى؟
    أفضل ما تستطيع القيام به لتقليل عدد زياراتك إلى طبيب الأسنان هو المحافظة على الصحة الجيدة للفم. لذلك، تأكد من تفريش الأسنان مرتين في اليوم والتنظيف بين الأسنان يوميًّا باستخدام خيط الأسنان أو فرش التنظيف بين الأسنان أو رشاش الفم. وتخيل الآتي. إذا لم يجد طبيب الأسنان أي تسوس أو علامات تدل على وجود التهاب باللثة على مدار عدة أعوام، فقد يطيل الفترة بين زياراتك.

    والآن أصبحت تدرك أن عدد زياراتك إلى طبيب الأسنان يتوقف على حالة ابتسامتك الفريدة. لبعض الأشخاص، افضل دكتور اسنان في غسان فرعون بجده كالمدخنين ومرضى السكر، قد يتطلب الأمر زيارات أكثر. ولكن مهما كان الأمر، تعتبر زيارة طبيب الأسنان من التدابير الوقائية التي من شأنها تحسين صحتك العامة وتسهيل الأمور بالنسبة لك على المدى الطويل. إذا التزمت بروتين النظافة الصحية اليومية الخاص بك
    قد يقلل طبيب الأسنان من عدد الزيارات المطلوبة بالنسبة لك. تذكر أن تلتزم دائمًا بنصيحة طبيب الأسنان فيما يخص موعد الزيارة التالية. وإذا كان قد مضى على زيارتك الأخيرة الكثير من الوقت، فربما قد حان الوقت للرد على النص أو المكالمة أو البريد الإلكتروني المرسل من عيادة طبيب الأسنان بموعد فحص الأسنان نصف السنوي الخاص بك.
يعمل...
X